جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع

جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع

الاثنين، 19 ديسمبر 2011

تحليل المحتوى للغتي الخالدة!

تحليل المحتوى للغتي الخالدة!





المجال المكون(عنوان الدرس ) عدد الحصص/ الزمن المفردات و الكفايات المستهدفة الأسئلة ملاحظات هامة


القيم الإسلامية
24حصة مع التقييم
في خمسة أسابيع مدخل الوحدة 2حصتان الاتجاهات و القيم الإسلامية ما رأيك في سلوك زياد؟ برر إجابتك
نص الانطلاق
التنمية القرائية 2حصتان القراءة الجهرية الصحيحة و استيعاب المقروء
اكتساب رصيد لغوي يرتبط بالمجال اقرأ النص قراءة جهرية معبرة عن المعنى
وظف المفردات التالية في جمل مفيدة:الملأ/قص/عدوان
الصنف اللغوي حصة واحدة المذكر و المؤنث أكمل الجملة التالية: المؤنث المجازي قسمان:
الأسلوب اللغوي حصة واحدة أسلوب الأمر حول الأفعال التالية إلى أفعال أمر بصيغتيه: صان، صلى ، وصل
الرسم الإملائي حصة واحدة همزة الوصل ما هي همزة الوصل؟
الرسم الكتابي حصة واحدة أساسيات خط الرقعة ما الحروف الصاعدة في خط الرقعة؟
التواصل الشفهي حصة واحدة المحاورة و المشاركة في إبداء الرأي بجرأة و طلاقة قرأت أربعة آراء في صفة الحياء ، أي الآراء جاء بما أمر به النص القرائي؟ علل إجابتك
التواصل الكتابي حصة واحدة كتابة نهاية قصة اكتب نهاية مناسبة لقصة الريال الفضي
نص الاستماع 2حصتان صدقة: الحكم عل شخصيات وردت في النص في ضوء معاير فنية ما رأيك في شخصيات النص: الجدة؟ البنت ؟ الراوي؟ برر رأيك
نص الدعم الإسلام وقيمة النفس البشرية
التنمية القرائية 2حصتان الإجابة عن أسئلة ما بعد القراءة الصامتة من مثل أسئلة أجيب لم سـُمي المعاهد بهذا الاسم؟ ماجزاء من يقتل معاهدا؟
الصنف اللغوي حصة واحدة النكرة و المعرفة صنف الأسماء التالية وفق أنواع المعارف
الوظيفة النحوية حصة واحدة المبتدأ و الخبر أنتج جملا اسمية تامة المعنى باستخدام المبتدأ و الخبر وفق المطلوب مستحيل و لا سيما الإحالة لكتاب النشاط70
الأسلوب اللغوي حصة واحدة الأمر من كتاب النشاط ابحث في نص (الإسلام و قيمة النفس البشرية ) من أسلوب أمر و دوّنه.
الرسم الإملائي حصة واحدة رسم همزة الوصل من كتاب النشاط هات فعل الأمر من الفعل افتتاح مراعيا كتابة همزة الوصل
الرسم الكتابي حصة واحدة تكوينات خط الرقعة / تعزيز من كتاب النشاط اكتب النص التالي بخط الرقعة مع مراعاة ما تعلمته من وصلات : اللين و الرفق خلقان بارزان في الإسلام
التواصل الكتابي حصة واحدة كتابة نهاية قصة/ الزهرة البرية اكتب مع مجموعتك نهاية مغايرة للنهايات السابقة مع مراعاة تقارب الأسلوب و الكلمات
النص الشعري 3ثلاث حصص من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم:الكشف عن المعاني الجديدة من خلال السياق و التضاد
استظهار عشرة أبيات من النص
استخدام المعجم للوصول إلى معاني الكلمات فسر معاني كل مفردة من المفردات التالية: الكبراء ، الصبا ، حنـّت.
سمـّع عشرة أبيات من النص
استخرج معاني الكلمات التالية من المعجم: يغري ، ضغن
النص الإثرائي جدتي رحمة الله عليك/تلخيص النص الإثرائي برسم خريطة مفاهيمية بعد قراءتك النص الإثرائي ارسم خريطة مفاهيمية تحوي عناصر القصة الأساسية

الأعلام

24حصة مع التقييم
في خمسة أسابيع مدخل الوحدة 2حصتان رفع وعي المتعلم بالمحتوى الجديد ماذا نقصد بمصطلح الأعلام؟ حصتان لا تكفي
نص الانطلاق
التنمية القرائية 2حصتان محمد خاتم المرسلين (صلى الله عليه و سلم )
اقتراح عنوان جديد للنص بعد قراءته قراءة صامتة
استخلاص الأفكار الجزئية الواردة في الفقرة اقترح عنوانا جديدا للنص

الصنف اللغوي حصة واحدة المفرد/ التمييز بين الأسماء من حيث العدد هات مثنى ثم مفرد الأسماء التالية: دروس ، أيام ، أيدي
الأسلوب اللغوي حصة واحدة الأفعال الناسخة/ نسخ الجملة الاسمية بالأفعال الناسخة أدخل أحد الحروف الناسخة على الجملة الاسمية التالية و غيّر ما يلزم: المسلمون منتصرون حصة لا تكفي 7 و3أوراق هل من ألف الكتاب يعي أن الزمن لا يكفي ؟؟؟حصة لن لن لن تكفي
الوظيفة النحوية الأفعال الناسخة حصة واحدة نسخ الجملة الاسمية بالأفعال الناسخة أدخل أحد الحروف الناسخة على الجملة الاسمية التالية (أبو بكر الصديق ذو قلب نبيل) و غير ما يلزم
الأسلوب اللغوي الاستفهام حصة واحدة استخدام أدوات الاستفهام استخدم أدوات الاستفهام التالية استخداما سليما في جمل مفيدة حصة لا تكفي
الرسم الإملائي حصة واحدة رسم همزة القطع/ رسم الكلمات المبدوءة بهمزة قطع رسما صحيحا حول الأفعال الماضية التالية إلى صيغة الأمر منتبها إلى رسم الهمزة في أولها: ابتعد ، أحسن ، أرشد....
الرسم الكتابي حصة واحدة رسم حرف الألف بخط الرقعة اكتب الجملة التالية مراعيا طريقة كتابة حرف الألف في خط الرقعة: إن صفحات التأريخ لا تتسع لذكر شمائله-صلى الله عليه و سلم -
التواصل الشفهي حصة واحدة التحاور مع زملائه داخل الفصل فتح باب النقاش و تبادل الرأي - الملاحظة
نص الاستماع 2حصتان شلال المعلومات/تحليل ما استمع إليه(أحداث، أماكن / أعلام ) ما الشخصيات الواردة في النص؟
نص الدعم 2حصتان وصارت السماء قريبة حصتان لا تكفي
التنمية القرائية تمثيل المعنى الذي تحمله بعض جمل النص اقرأ الفقرة الثالث من النص ممثلا المعنى الذي تحمله جمل الفقرة
الصنف اللغوي حصة واحدة المثنى/ صياغة المثنى من المفرد
تمييز المثنى من الملحق بالمثنى حول الأسماء التالية من المفرد إلى المثنى المؤرخ / مدينة...
ميز المثنى من الملحق بالمثنى في التمرين الأول في كتاب النشاط بعد هذا الدرس تدريبات
الأفعال الناسخة ص62 في كتاب النشاط
الوظيفة النحوية حصة واحدة النسخ بأفعال النسخ أدخل أحد الأفعال الناسخة على الجملة التالية و غير ما يلزم:العلم مفيد
الأسلوب اللغوي حصة واحدة الاستفهام أسلوب الاستفهام في كتاب النشاط ص 64متداخل مع التواصل اللغوي ص65و66 ثم يأتي كتاب الطالب ص140-142 تحت عنوان التواصل اللغوي!!!! ثم في كتاب الطالب يرد النص الشعري ص143 بينما في كتاب النشاط تأتي همزة القطع ص67 ثم الرسم الكتاب خط الرقعة ص68و نصف 69 و تستكمل ص69 بالتواصل اللغوي!!! في كتاب الطالب ص 140-في كتاب النشاط ص64-66
النص الشعري 3حصص كيف لم نحزن؟ اختيار المعنى المناسب لكلمة متعددة المعاني
الإجابة عن أسئلة من النص اختر المعنى المناسب لكل مفردة من المفردات التالية:الأثيل ،المقيل ، ذهول
النص الإثرائي أم سلمة / إكمال خريطة النص المعرفية أكمل الخريطة المعرفية للنص

الوطن

24حصة مع التقييم
في خمسة أسابيع مدخل الوحدة 2حصتان رفع وعي المتعلم المعرفي بالمحتوى الجديد ما عنوان المحتوى الجديد؟ عم يتحدث؟
نص الانطلاق الأفعال تسبق الأقوال/ الربط بين الأسباب و النتائج ما مناسبة الخطاب؟ما أسباب قوة بلادنا؟
الصنف اللغوي حصة واحدة الجمع السالم (المذكر و المؤنث ) اجمع الكلمات التالية الجمع المناسب :طاقة،مجال، عالم
الأسلوب اللغوي حصة واحدة النداء / استخدام أسلوب النداء للتواصل مع الآخرين وظف أدوات النداء في توجيه نصائح إلى الآخرين
الرسم الإملائي حصة واحدة رسم التاء المفتوحة و التاء المربوطة متى تـُستخدم التاء المفتوحة؟ و متى تـُستخدم التاء المربوطة ؟
الرسم الكتابي حصة واحدة رسم حرفي (الراء و الزاي ) اكتب النص التالي بخط الرقعة مراعيا قواعده محافظا على النواحي الجمالية:جعل الوالد عبد العزيز مبدأ الشورى قاعدة في تدبير أمور البلاد
التواصل اللغوي/ استماع حصة واحدة إلقاء خطبة وطنية / التدرب على إلقاء الخطبة مراعيا وضوح الصوت و تنويعه وفق المعنى ألق إحدى خطب الملك فيصل مراعيا أسس الإلقاء و منها وضوح الصوت و تنويعه وفق المعنى
التواص الكتابي حصة واحدة التعبير الوظيفي ـ أهداف التعداد السكاني ما أهمية التعداد السكاني؟
نص الاستماع 2حصتان فرسان الجزيرة الحالمة /مقارنة الخيالي بالحقيقي حدد ما كان حقيقة و ما كان خيالا في الجمل المعطاة
نص الدعم حصتان بئر الدمام رقم ( 7 ) استنتاج أهم أفكار النص استنتج أهم أفكار النص
التنمية القرائية
الصنف اللغوي حصة واحدة جمع التكسير / التمييز بين نوعي الجمع من حيث السلامة و التكسير ميّز الكلمات التي جمعت جمع تكسير من الكلمات التي جمعت جمعا سالما من الكلمات المعطاة
الوظيفة النحوية حصة واحدة دخول الحروف الناسخة على الجملة الاسمية / نسخ الجمل الاسمية بالحروف الناسخة أدخل أحد الحروف الناسخة على الجملة التالية و غير ما يلزم:المواطنون مدركون ...
الرسم الإملائي حصة واحدة رسم التاء المفتوحة و التاء المربوطة/ كتابة التاء المفتوحة و التاء المربوطة في نهاية الكلمات كتابة صحيحة اجمع الكلمات التالية: ثمرة ، قطرة ...حول الكلمات التالية إلى أفعال ماضية :عالمة ، صابرة...
النص الشعري 3حصص من أجل عينيك يا وطني / تحديد مغزى النص ما مغزى النص؟
النص الإثرائي الرس/تلخيص النص الإثرائي برسم أو إكمال خريطة معرفية للنص أكمل الخريطة المعرفية لنص (الرس )

ملاحظة في كتاب المعلم (دليل المعلم ) تقسيم الحصص: (هذا التقسيم لا يعني عدم الاستفادة من الوفر الزمني في بعض المكونات أو الوحدات ، و ترحيله إلى مكونات أو وحدات أخر ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

قرآن كريم