جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع

جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

الويكي

ما هو الويكي ــ Wiki؟
الويكي هو وصف لموقع على الانترنت يسمح لزواره بتعديل محتواه واضافة محتوى جديد بدون أي قيود. نستطيع تشبيه صفحة الوكي باللوح الذي يستخدمه التلاميذ في الصف بحيث يمكن لكل تلميذ تعديل ما هو مكتوب أو كتابة ما يريد عليه.
يمكن استخدام الويكي لأغراض كثيرة، فمن وسيلة للاحتفاظ بملاحظات شخصية إلى إنشاء قاعدة بيانات معرفية مروراً بإنشاء مواقع تقليدية، بامكان موقع الويكي أن يناسب الكثير من الاحتياجات. كلمة ويكي تعني السرعة، واستخدمت هذه الكلمة لهذا النوع من المواقع للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات الموقع. تعديل واضافة المحتوى على موقع ويكي بطبيعته عملاً تشاركي، في حالات كثيرة يسمح لأي شخص بالتعديل من دون التسجيل أو كلمة مرور.ولكن، ألا يؤدي هذا الانفتاح إلى تعديل، أو حتى تخريب، مواقع أو صفحات الويكي؟
بالتأكيد هذا ما يحدث في بعض مواقع ويكي. هناك مواقع لا يحدث فيها أي تخريب وهناك مواقع أخرى تعاني من التخريب المستمر نظراً لشهرتها ولطبيعة المواضيع التي تطرحها. وهنالك عدة طرق لحماية بعض أو كل الصفحات، كما يمكن منع الزوار من تعديل الصفحات قبل قيامهم بتسجيل حساب على الموقع.
مميزات الويكي
  • تبسّط ويكي عملية تحرير المحتويات، فكل صفحة تحوي رابطاً لتغيير محتوياتها، فإذا أراد شخص ما تغيير محتويات الصفحة فعليه أن يضغط على الرابط وسيظهر له نموذج لتحرير المحتويات، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يضغط الزر لإرسال التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.
  • تستخدم ويكي أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي، أوامر ويكي البسيطة تناسب أغلب المستخدمين ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع.
  • تحتفظ مواقع ويكي بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء، يمكن دائماً الرجوع إلى نسخ سابقة من الصفحة.
  • تشجع مواقع ويكي على العمل الجماعي والتشاركي، فأغلب مواقع ويكي تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.
  • ويكي تبسط عملية إنشاء روابط لصفحات أخرى، فمواقع ويكي تحتفظ بكل محتويات الموقع في قاعدة بيانات متشعبة، وبرنامج ويكي يعرف كل صفحة أنشأت وكل رابط بين الصفحات، فلا يهم موقع الصفحات في ويكي، يمكن إنشاء صفحة جديدة وسيقوم برنامج ويكي تلقائياً بإنشاء روابط لها في الصفحات الأخرى.
  • يمكن وبسهولة إنشاء صفحات جديدة في ويكي، فمواقع ويكي تمكنك من وضع روابط لصفحات غير موجودة، وعند الضغط على أحد هذه الروابط سيظهر نموذج لإضافة المحتويات، قم بإضافة المحتويات وستظهر صفحة جديدة في الموقع، وسيتم تفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة.
  • تبسيط عملية تنظيم المحتويات، فمواقع ويكي تعمل كقاعدة بيانات متشعبة، يمكنك أن تنظم المحتويات بالطريقة التي تريد. الكثير من برامج إدارة المحتويات تجبرك على إنشاء تنظيم محدد للمحتويات قبل أن تقوم بكتابة أي شيء، أما في ويكي فأنّك تستطيع أن تنظم المحتويات عن طريق الأقسام أو بدون أقسام ويمكن للزائر أن يتصفح الموقع من خلال الراوبط التي تربط بين الصفحات، ويمكن الجمع بين الطريقتين أو ابتكار طرق أخرى لتنظيم المحتويات، هذه المرونة غير متوفرة في برامج إدارة المحتويات التقليدية.
كيف يمكن الاستفادة من الويكي؟
الويكي أداة ككل الأدوات الأخرى التي تستخدم في المواقع مثل المنتديات، ليس المهم أن تضع ويكي في موقعك بل المهم كيف تستفيد منه بفعالية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

قرآن كريم