جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع

جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع

السبت، 14 يناير 2012

القيادة المدرسية


قيادة الأداء المدرسي


مقدمة :

يهتم مشروع قيادة الأداء ويعتنى بالمعلمين , حيث أن المدرسة تدرك وتفهم قيمة

المصادر البشرية والعمل الجماعي, في إيجاد المدرسة المتميزة التي تفي بمتطلبات

مدرسة المستقل ، ومن خلال تطبيق مفاهيم المشروع يتبنى المدير والمعلمون هذه

الرسالة ويعملون سوياً نحو تحقيق أهداف التعليم والمدرسة . ويؤدي المعلمون ما

يعتقدون أن عليهم القيام به , ومتى يتعرضون لمشكلات خاصة بأدائهم ، أو يحصلون

على الاهتمام والتقييم , ومتى يرغبون في الاستمرار في مهامهم ومسؤولياتهم

الوظيفية, ويقوم المدير بتقييم المعلمين , ويتقبل تقييماً منهم , ويزيل العقبات أو يحل

المشكلات لضمان الإنتاجية وتحقق الأهداف.

وللحصول على قيادة أداء ناجحة لابد للمدير أن:

ـ يحدد لمدرسته رؤية ورسالة.

ـ يفهم مهام ومسؤوليات المعلم.

ـ العمل مع المعلم لوضع الأهداف والمعايير والتوقعات.

ـ التأكد من الحصول على تقييم صادق ومستمر من زملاء العمل والمشرفين

كما يجب على المدير الاتفاق مع المعلمين على الأهداف وتطبيقها ومعايير قياسها

واستخدام وسائل مساعدة كبرامج الكمبيوتر للمساعدة على تطبيق المشروع ويجب

الالتزام الكامل من جميع منسوبي المدرسة من أعلى المستويات إلى أدناه في تفعيل

المشروع لضمان نجاحه.

إن إنتاجية المعلم تؤثر تأثيراً مباشراً على إنتاجية المدرسة فيجب على المدير (ومن

مسؤولياته الأساسية ) التأكيد على كل معلم أن يعمل بأكبر قدر ممكن من الفاعلية

والكفاءة ،ويسعى لتحقيق ذلك بكل السبل الممكنة.

إن إدارة الأداء (داخل المدرسة ) تعتمد على التخطيط والاتصال المباشر بين المدير

والمعلم وفي حدود أخرى الطالب بحيث يتضمن التخطيط المبني على:

ـ الأهداف والتوقعات والمعايير.

ـ المتابعة والتطوير.

ـ التقييم المستمر.

ـ الإشادة بالأداء المرتفع الايجابي .

ـ معالجة الأداء المتدني بمعرفة الأسباب ووضع الحلول.

ـ البراعة في العمل وليس الصعوبة فيه.

ـ تحقيق الجودة الشاملة.

أخيراً سؤال: هل يوجد بمدرستك نظام لقيادة الأداء.

قيادة الأداء المدرسي :

إذا عرف المعلم ماهو متوقع منه وأدرك أنه يتحكم في نجاحه ونجاح المدرسة ويفهم

دوره في نجاح العملية التعليمية فسوف يكون لديه الحافز على الإنتاجية

تعتمد أكثر الجهات التي تطبق نظام إدارة الأداء على:

تطبق فريق العمل الواحد.

الدعم والتوجيه.

تأمين وسائل اتصال واضحة.

تدريب وتطوير مهارات الموظفين.

التحفيز (تحفيز الموظفين)

***************************

هدف مشروع قيادة الأداء :

(ضمان تحقيق أهداف التربية والتعليم العامة وأهداف المدرسة الخاصة).

سمات وخصائص مشروع قيادة الأداء :

يخلق بيئة تعليمية سليمة.

يساعد على التخطيط للمستقبل بطرق مناسبة.

يساعدهم على تحسين الأداء

يطلع المشروع المعلمين على المجالات التي يتميزون فيها ويوضح لهم سماتهم

الايجابية.

يساعدهم على معرفة المجالات التي يمكن أن يتحسنوا فيها.

يوفر لهم تحقيق زيادة الإنتاجية والشعور بالرضا والقناعة الشخصية.

يوفر معلومات عن تخطيط الموارد البشرية.

يحقق الجودة الشاملة.

أهم مقومات نجاح مشروع قيادة الأداء:

ـ التخطيط.

ـ المتابعة .

ـ التطوير .

ـ التدريب .

ـ التحفيز.

******************************

أخطاء يجب تفاديها قبل البدء في تطبيق مشروع قيادة الأداء:

ليس لزاماً على متابعة المعلمين

المعلمون على علم بما يجب أن يقوموا به

ليس لدي وقت

لايجب المغالاة في توفير سبل الراحة للمعلمين

لا أحب المواجهة ( مواجهة المشكلات )

أفعل كما أقولك ولا تفعل كما أفعل أنا

ليس لديهم كل ما يرغبون به

سوء الظن : 
 اعداد الاستاذ /محمد الصلهبي
وصلى الله على محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

قرآن كريم