جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع

جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع

الأربعاء، 19 أكتوبر 2011

مشاركتي حول الدردشة

الردشة هي تبادل الحديث مع شخص ما في مكان ما ويختلف نوع الحديث على حسب عقلية المتحدث له فوائد كثيرة وهي معرفة المجتمع ومن حولك ومعرفة تفكير
الدردشه هي سوالف نصيه غالبا..واحيانا بالفديو
يعني انا اكتب لك مثلا هذا الكلام..وانت تقراه مباشره وترد علي
وطبعا يقدر اي واحد يقرا الكلام اللي بيني وبينك ويدخل معنا بالسوالف...ونقدر ايضا نفتح انا وانت دردشه خاصه مايقراها الا انا وانت
يمكن أن تكون مقررات التعلم الالكتروني عبر الشبكة بمثابة خبرات تفاعلية ومثيرة وذات معني لكل من المتعلمين والمعلمين علي السواء فعندما تكون المقررات تفاعلية فإن المتعلمين الالكترونيين والمعلمين يمكنهم إنشاء مجتمعات تعلم قيمة وبناء علاقات صداقة والمشاركة في الخبرات عبر الشبكة والتي لها سمات ونتائج مماثلة لكل الناتجة من حجرات الدراسة والتدريب التقليدية؛ والتمكن من مهارات التدريس الإلكتروني الآتية يساعد علي تحقيق التعلم النشط في المقررات الإلكترونية عبر الشبكة:
1. حدد توقعات واضحة للمشاركة فهذه التوقعات يمكن التعرف عليها من خلال أجندة المقرر لأن المقررات عبر الشبكة لها معايير بالمشاركة قليلاً ما تحدد أو يعرفها المشاركون ولذا يجب توضيحها.
2. حدد قواعد وإرشادات لأصول التواصل عبر الشبكة، فيجب أن تستخدم القواعد والسياسات والتوصيلات عن كيفية تفاعل المشاركين أثناء التعامل مع المقرر عبر الشبكة علي أن تحدد هذه الأمور في بداية المقرر مثل : علي سبيل المثال: وجوب تجنب التهكم أو المصطلحات الصعبة أو اللغة الدارجة.
3. ضرورة اختبار التكنولوجيا وتجريبها قبل استخدامها: فقبل تحديد الأنشطة التي ستستخدم في تكنولوجيا عبر الشبكة (مثل حجرة الدردشة، و حجرة المناقشة، وأقسام الفيديو) لابد من تجريب واختبار الأدوات المتعلقة بها بواسطة المعلم والمشاركين من اجل تحديد المشكلات الفنية قبل بداية أنشطة المقرر لأن هذا سيوفر الوقت والكثير من العمل.
4. أعمل علي إيجاد بيئة تدريسية فعالة، فكما أن صوت الراديو أو التليفزيون المرتفع يشتت انتباهك أثناء العمل في نشاط داخل حجرة الدراسة فإن التكنولوجيات عبر الشبكة يمكنها أن تشتت انتباهك كذلك وتبعدك عن التفاعل بسهولة ولذلك فمن الأفضل تجنب القيام بمهام وأنشطة متعددة أثناء التدريس عبر الشبكة.
5. لا تحاول أن تعمل كل شيء مع بعضه في المرة الأولي: فأنشطة تحقيق التفاعل في المقررات عبر الشبكة متعددة قدر تعدد الخيال، ومع ذلك فالكثير من الشيء الجيد قد يؤدى إلي مشكلات المشاركين مثل: زيادة العبء التكنولوجي أو الارتباك أو المشكلات الفنية.
6. اكتب التعليقات والأسئلة مقدماً، فعند تدريس المقرر عبر الشبكة يجب أن تجهز للمناقشات وتجهز حجرات الدردشة الحية مسبقاً باستخدام برنامج وورد الخاص بك؛ كما يمكنك إعداد الأسئلة والتعليقات مسبقاً من خلال عملية قص ولصق بسيطة دون تأجيل للمحادثة.
7. حدد الأسطر المطلوبة للكم المعرفي والمعلومات لأن هذا مهم لتنظيم المقرر وإدارته.
8. أشرك المتعلمين لأن الشكوى المتكررة من جانب المشاركين في التعلم الالكتروني هي شعورهم بالعزلة عن مجتمع التعلم؛ ولذلك فإشراكهم من خلال مجموعات عبر الشبكة أو أنشطة تفاعلية أو مناقشة متكررة وغيرها من استراتيجيات التعلم النشط يسهم في خفض القلق، ويساعد علي أقامة علاقات بين الأقران عبر الشبكة.
9. قم بالمراجعة والتأمل فالمقررات عبر الشبكة توفر لك وللمشاركين توثيقاً غير مسبوق لما تم تدريسه ومراجعته ومناقشته وتقريره في المقرر عبر الشبكة وهي جميعها أمور يمكن أن تستخدم بفاعلية لمراجعة خبرات التعلم عبر الشبكة والتأمل فيها.
10. توقع ما لا يمكن توقعه : إن أي مقرر يعتمد علي التكنولوجيا قد يصادفه عدد من المشكلات الفنية من وقت لآخر( علي سبيل المثال انقطاع التيار الكهربائي، انفصال شبكة الإنترنت، خلل في حجرة المناقشة أو مشكلات في البرنامج).وعلي الرغم من ان الخطط التكنولوجية مهمة فأنه علي المعلم عبر الشبكة أن يتسم بالمرونة والصبر فعلي سبيل المثال : إذا فشل أحد المتعلمين في حضور دردشة متزامنة مرة من المرات بسبب انقطاع التيار مثلاً فيمكن للمعلم أن يعطيه تكليفاً
يضمن به أن المتعلم قد حقق الهدف المطلوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

قرآن كريم