جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع

جامعة جازان - عمادة خدمة المجتمع

الأحد، 27 نوفمبر 2011

جذاب وخلاق

يقضي الواحد منا وقتاً في التجهيز والإعداد لتدريب تفاعلي على الأوذروير يحرص فيه على أن يظهر في أجود أداء وأتقن عمل لكن قد ننسى في خضم ذلك عنصر الجذب والتشويق في العرض وكذلك الإخراج المبدع الخلاق، وإن من أجمل الألعاب التي من الممكن أن تكون ملهمة لنا من ذلك لعبة مصممة لجهاز الآيباد والآيفون اسمها " الاختبار المستحيل " لعبة الذكاء والتحدي تعتمد على السحب والإفلات والا ختيارمن متعدد ، لكن أجود ما فيها هي فكرتها المبدعة التي تجذبك للاستمرار وعدم التوقف، إلى جانب روعة الجرافيك فيها ، فهل نستطيع مجاراتها عن طريق برنامج الأوذروير ؟؟ إليكم إخوتي بعض الصور من البرنامج
أخوكم أبو أسامة محمد عيسى حيدر "مسائي"

الجمعة، 25 نوفمبر 2011

حول الاوثر وير

 التفاعل الـ Inter action :

يستخدم التفاعل الـ Inter action فى عمل جميع انواع التفاعلات فبعد سحب وادراج الانتراكشن على خط التصميم ثم سحب آى display عليه سخرج لنا هذا المربع الحوارى :






الذى سنجد به مجموعة انواع التفاعلات وهى كالتالى :
1- Button :
وتستخدم فى عمل ازرار التحكم فى البرنامج


2- Hot Spot :
تستخدم فى عمل مناطق للتحكم بحيث عند النقر على منطقة معينة تم تحديدها فى الـ Hot Spot الانتقال الى منطقة معينة أو اظهار شئ معين ( عمل حدث معين )



3- Hot Object :
هى قريبة من السابقة ولكن هنا الفرق ان آى شكل يكون داخل هذا التفاعل يتم التعامل معه دون التحديد بمعنى اذا رسمت مثلاً مربع ودائرة فى داخل الانتراكشن ووضعت حدثً ما فى الشاشة التصميم فسوف تجد فى خصائص هذا الـ Hot object اختيار طريقة الفتح اخار آى نوع مثل single click لفتح التفاعل ستجده يظهر لك الشكل المرسوم داخل شاشة التصميم


4- Target Area :
يستخدم هذا التفاعل فى عمل الاسئلة الخاصة بالاختيارى ( الاختيار من متعدد ) مع الملاحظة { سحب الاجابة الصحيحة ووضعها فى المكان المناسب } الخلاصة تستخدم فى عمليات السحب والادراج داخل البرنامج


5- Pull-down Menu :
خاصة بعمل قوائم منسدلة تظهر فى شريط القوائم فى داخل تصميم البرنامج


6- Conditional :
خاصة بعمل انظمة تحكم معينة بأكواد خاصة موجودة فى داخل البرنامج مثل الـ Funcation ، variables


7- Text Entry :
خاصة بتخصيص اماكن للكتابة ولا يمكن فتح التفاعل مثلاً الا بكلمة معينة أو برقم حسب ما صمم به البرنامج


8- Keypress :
خاصة بعمل تفاعل لكن بالتحكم بأزرار لوحة المفاتيح مثلاً تحديد رقم أو حرف لكل اختيار يكون بهذا الشكل عمل هذا التفاعل
9- Trise Limit :
تستخدم فى تكرار عمليات العرض لعدد من المرات


10- Time limit : تستخدم فى عمل وقت معين للدخول فى داخل التفاعل مثلاً تتخدم فى الامتحانات عندما لايجيب الطالب على السؤال فى وقت معين فتظهر له رسالة معينة اجب على السؤال مثلاً .... وما الى ذلك

11- Event :
تستخدم فى عمل احداث خاصة


3- عمل حركة Motion :







تستخدم أداة الـ Motion فى عمل حركة داخل برنامج الاوثروير ويمكن لنا تقسم انواع الحركات الى خمسة حركات وهم :

1- Direct to point :
وهى ابسط الحركات وتستخدم فى عمل حركة من نقطة الى نقطة بأقصر الطرق


2- Direct to line :
وهى تستخدم خط ذو بعد واحد وهو ( × ) له بداية ونهاية ويكمننا الوصول من نقطة البداية الى اى نقطة على هذا الخط ذو البعد الواحد من صفر الى 100 لنكون اكثر تحديداً من سابقتها


3- Direct to gride :
وهى تستخدم مستطيل ذو بعدين ( x , y ) للذهاب مباشرة من نقطة البداية الى الى مكان ما فى داخل هذين البعدين


4- Path to end :
وهنا يتغير نوع الحركة من نقطة مباشرة الى نقطة أخرى الى التنقل من نقطة الى نقطة الى نقطة ...... الخ النقط لعمل أكثر من حركة وهذا النوع من الحركات يكون حر التصميم فى آى مكان ابدأ


5- Path to point :
وهى نفس سابقتها ولكن مع الاختلاف فى شئ بسيط وهى هنا يكون موجود التحديد الى المكان الذى سيذهب إليه ( الهدف – البداية – النهاية )


وللدرس بقية لذا نرجو المتابعة

بشأن المحاضرة القادمة

يرجى من الأخوة متدربي اختصاصي مراكز مصادر التعلم تحميل برنامج فرونت بيج على أجهزتهم الشخصية لمن يرغب في احضار جهازه ( مستحين)  وكذا متابعة تحميل البرنامج على أجهزة المعمل وخاصة آخر معمل يسار مع الفني،، ويرجى متابعة ذلك من قبل منسقي المجموعات  شاكرا للجميع حسن تعاونهم وتفاعلهم.. وبانتظار ابداعاتكم ..

شكر وتقدير

جزيل الشكر والتقدير للأستاذ/ محمد مطهر ولجميع زملائه في عمادة خدمة المجتمع


على كل ما يقدمونه لنا وعلى جهود الواضحة والمتميزة وجزاكم الله كل خير

الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

شكر وتقدير

استاذنا الفاضل / محمد مطهر

اشكرك كل الشكر على ما تقوم به
من جهود في سبيل تطوير وتوسيع
معلوماتنا
كل الشكر والتقدير



حسن الاشول مصادر مسائي
من يستخدم برنامج الاوثر وير

اي شخص يرغب في انتاج برنامج تعليميي تفاعلي او عرض تفاعلي أو مسابقة تعليمية بواسطة الحاسب

ويهم البرنامج جميع المعلمين والمعلمات

وجميع البرامج الموجودة في السوق هي غالبا منتجه بهذا البرنامج

بداية ماهو الاوثروير

يقدم برنامج Authorware إمكانيات هائلة تجمع بين البساطة والقوة لانتاج ونشر برامج تعليمية تفاعلية ويمكنك Authorware من جمع الصور والوسائط المتعددة مثل الفيديو والفلاش وملفات الصوت كل ذلك عن طريق السحب والإفلات على flowline (الخط المحدد لمسار العمل ) وكلما تعمقت بمعرفتك ببرنامج Authorware كلما أصبح من الممكن لك إنشاء أي نوع من التطبيقات التفاعلية

الأحد، 20 نوفمبر 2011

الفرونت بيج 2003

التعرف على فرونت بيج 2003
يعد فرونت بيج من أهم البرامج استخداماً في إنشاء صفحات الويب وذلك للمزايا التي يتمتع بها من حيث السهولة في التعامل إضافة إلى الإمكانيات التي يتمتع بها . ويبين الشكل (1) الواجهة الرئيسية التي ستراها عند العمل في فرونت بيج .
( 1 )
كيفية إنشاء موقع ويب :
1 - من قائمة ملف قم باختيار جديد يظهر لك مربع حوار يمين الشاشة قم باختيار موقع ويب ذو صفحة واحدة الشكل ( 2 ) .
2 - تظهر لك العديد من القوالب المتاحة اختر منها موقع ويب ذو صفحة واحدة أو موقع ويب فارغ .
3 -
حدد موقع مجلد الويب وضع اسماً لموقع الويب الذي تقوم بإنشائه .
( 2 )
كيفية إنشاء صفحات داخل الموقع :
بعد أن تعلمت كيفية إنشاء موقع الويب الخاص بك ستتعلم الآن كيفية إنشاء صفحات داخل موقعك حيث أن الموقع يحوي عدد من الصفحات .
لإضافة صفحة جديدة في موقعك ، قم بما يلي :
من قائمة ملف قم باختيار جديد ومن ثم صفحة فارغة .
عندما تقوم بإنشاء الصفحات ستأخذ هذه الصفحات الأسماء الافتراضية للملفات مثل new page1.htm و new page2.htm لذلك احفظ الصفحات بأسماء أخرى أكثر وضوحاً حتى يمكنك التعرف عليها والتعامل معها بسهولة . تعلمت في هذا الدرس كيفية إنشاء موقع ويب وإضافة الصفحات إلى هذا الموقع .ملاحظة مهمة : يجب أن تسمى الصفحة الرئيسية للموقع index حصراً .
مع الشكر والتقدير والعرفان للاستاذ الفاضل/ محمد مطهر ونسأل الله لنا وله دوام التقدم والازدهار

دور شبكة الانترنت في مركز مصادر التعلم





مجالات الاستفادة من الإنترنت في التعليم 

مجالات الاستفادة من الانترنت عديدة ، ولكن الاستفادة الحقيقة تتم بعد توفر المحتوى التعليمي الملائم على الشبكة ، ويصاحب ذلك تطوير أساليب التعليم والتعلم لتحقيق التوظيف الأمثل للانترنت في العملية التعليمية .
ففي جانب المعلم يمكن أن يكون الانترنت مصدراً إثرائياً للمعلم في مادته ، كما يمكن أن يوفر بيئة للتواصل متعددة الطبقات ( مع المعلمين ، والطلاب ، والمختصين ، والمجتمع ) ، وكذلك الاستفادة من بعض الأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالمنهاج والاطلاع على آخر الأبحاث العلمية والتربوية وعلى آخر الإصدارات من المجلات والنشرات التربوية ، أما بالنسبة للطالب فالمجال بالنسبة له أرحب ، حيث بالإمكان أن يتحول الانترنت إلى أداة للبحث والتحليل والاستكشاف والتواصل ، وهذان الأمران يلقيان على عاتق المؤسسات التعليمية مهمة كبيرة ، تتمثل بتسهيل الوصول إلى المحتويات التعليمية المفيدة ضمن بيئة آمنة ، كما يتوجب عليها تطوير أدلة تعليمية للمعلمين لمساندتهم في توظيف الانترنت في العملية التعليمية .


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

إيجابيات وسلبيات الانترنت

لكل إيجابيات سلبيات ومخاطر أهم هذه المخاطر هو عدم وجود ضوابط لاستخدام الإنترنت ؛ لأن هناك مواقع تبث أفكار تتنافى مع تعاليم ديننا الحنيف ومواقع توضع فيها ملفات يعرض فيها مواد مخلة بالمبادئ والأخلاق ، لذا يجب تحديد نوعية استخدام الإنترنت في المدارس بحيث تحقق الهدف الذي وضعت له ، وعن المواقع التعليمية العربية على شبكة الإنترنت وما إذا كانت كافية لتحقيق الأهداف المرجوّة منها أنها كافية بالفعل ولكن الأهم من ذلك هو مدى مناسبتها ودعمها لعمليات التعلم والتدريب .


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


استخدامات البريد الإلكتروني (Electronic Mail) في التعليم 

البريد الإلكتروني هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب ويعتقد كثير من الباحثين أن البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه . ويعزى نمو الإنترنت بهذه السرعة إلى البريد الإلكتروني حيث يقال لو لم يوجد البريد الإلكتروني لما وجدت الإنترنت .
بل ويذهب البعض أبعد من ذلك ويقول أن البريد الإلكتروني ، يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الإنترنت . ويعد البريد الإلكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس . ولإرسال البريد الإلكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إليه ، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية ، متبوعة بإشارة @ ( آت ) متبوعة بموقع حاسوب المرسل إليه ، ويعتبر تعليم الطلاب على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت يساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم .
وقد تساءل العديد من الباحثين حول الوقت الذي يحتاجه الشخص لتعلم البريد الإلكتروني وعن علاقة الوقت الذي أمضاه المتعلم بالفوائد التي سوف يجنيها فاستنتجوا أن كثيرا من الناس يستكثرون الوقت الذي يمضونه في تعلم البريد الإلكتروني لكنه استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال .
أدوات تأليف المحتوى التفاعلي

أدوات التأليف هي الأدوات التي تسهل إنشاء المحتوى التعليمي . ذلك إن إنشاء صفحات الويب ذات الروابط المتشعبة ونماذج النشاطات التعليمية المتعددة بما فيها إنشاء الاختبارات ؛كلها تتم بسهولة عند استخدام برنامج العرض باور بوينت مثلا. في هذا التطبيق تستطيع أن أن تكون وحدات تعليمية باستخدام الكتابة أو الصور والصوت ولحركة ومقاطع الفيديو ويكون المحتوى كذلك مصمما على صفحات بلغة اتش ام ال أو على أقراص مدمجة مع مراعاة المعاييرالهامة في هذا المجال .
وهناك اختلاف بين مصطلحي : أدوات التأليف و أدوات البرمجة ؟؟ فأدوات التأليف لا تتطلب معرفة محترفة في البرمجيات في حين أن أدوات البرمجة تتطلب إتقان لغات البرمجة من مثل C++، وهناك أدوات تأليف تستخدم فقط الشاشات مثل السلايدات في برنامج الباور بوينت ، وهنك أدوات أخرى تعمل بشكل أكثر برمجية من خلال نموذج مخطط مثل برنامج المؤلف الشهير : AuthorWare.

وظائف أدوات التأليف :

إنشاء وحدات متشعبة داخل النظام create navigation objects
إنشاء تفاعل بين المتعلم والبرنامج التعليمي create interaction
استيراد الوحدات المختلفة import existing objects
ربط الوحدات التعليمية link learning objects
إنشاء القوالب للصفحات التعليمية create templates
تسهيل إعادة استخدام الوحدات التعليمية re-use learning objects
إنشاء الاختبارات create tests
تصدير الوحدات التعليمية بأشكال مختلفة export to different formats
توفير إمكانيات برمجية للخيارات المتقدمة programming possibilities for advanced options


المتدرب /حسن آل مريع / دبلوم مصادر / صباحي

السبت، 19 نوفمبر 2011

التدقيق الإملائي في معالجات النصوص العربية


التدقيق الإملائي في معالجات النصوص العربية
لا يخفى على أحد أهمية المدققات الإملائية الإلكترونية في تحرير النصوص باستخدام الحاسوب، والذي أصبح جزءاً من حياتنا اليومية؛ ولا شك أن تلك المدققات جاءت نتيجة جهود جبارة بذلها الباحثون والمختصون في هذا المجال، فلعلنا نسلط الضوء على هذا الموضوع.
لقد كانت محاولة شركة إنفو آرب أولى المحاولات لبناء مدقق إملائي  عام 1990م، حيث قامت هذه الشركة بإنشاء مدقق (أبجد هوز) ومدقق سيبويه النحوي.  وبالطبع لم تصل تلك المبادرات المبكرة للكفاءة المطلوبة. وعلى الرغم من كون الشركة رائدة في هذا المجال، إلا أنها تخلت عن تطوير هذه التطبيقات واتجهت إلى تطوير قواميس إلكترونية.
في الثمانينيات قادت الدكتورة تغريد عنبر فريقاً يعمل في مجال بحوث معالجة اللغات الطبيعية (NLP)  لتأسيس نظرية جديدة حول معالجة اللغة العربية. في عام 1992 م أنتجت شركة كولتك المدقق الإملائي الأكثر استخداماً في العالم،  وقامت ببيعه على مايكروسوفت وذلك لإلحاقه  بمعالج النصوص وورد 6.0، واستمرت  الشركة في تطوير هذا المدقق حتى تم بيع نسخة محدثة منه لشركة مايكروسوفت في عام 2006م بقيمة مليون ونصف المليون جنيه مصري.
ومما يثير الاستغراب توجه  شركة   آي بي إم   IBM لتطوير التقنيات العربية حيث لم تكن مهتمة حقيقةً بهذا المجال، حيث كانت بدأت أبحاثها في هذا المجال في عام 1980م، و بدأت نتائجها بالظهور عام 1990م، وذلك من خلال برنامجي  الأديب ووآي بي ووركس  المندثرين ولا زالت شركة آي بي إم  تصدر مثل هذه التطبيقات ولعل آخرها  نوتس لوتس  الذي يدعم اللغة العربية.
في حدود العام 2006 م ظهرت عدة تطبيقات للمدققات  الإملائية  ذات المصادر المفتوحة، ولعل من أبرزها  دؤلي وبغداد والمقدمة من شركة عربايز.
ولعل ما يرتكز عليه المدقق الإملائي هو تعرفه على بعض  خصائص اللغة العربية ولعلنا نطرح لكم بعض هذه الخصائص وبشكل موجز:
1- الطبيعة الاشتقاقية للغة العربية، وهذا يعني أن هناك مادة لغوية معينة مثل (كتب) يمكن تشكيلها على هيئات مختلفة، كل هيئة منها لها وزن خاص ولها وظيفة خاصة كأن نقول كاتب، مكتوب، مكتب، كتب، كتيب …الخ.
2- الطبيعة الالتصاقية للغة العربية، حيث يمكن تشكيل عدد من الصيغ من مادة لغوية واحدة وذلك من خلال لصق زوائد في أول الكلمة أو في آخرها. و باعتبار السوابق واللواحق المعمول بها في اللغة العربية، يمكن للكاتب التعبير بالكلمة نفسها عن التذكير والتأنيث، الإفراد والتثنية والجمع، الاستفهام والنداء … الخ. كلمة  «أسيعطيكموها» تلخص بصفة جيدة هذه الميزة.
3- قلة عدد الحروف المتحركة (Vowels) في العربية (ا، و، ي) مقارنة باللغة الإنجليزية (a،e،i،o،u،y،w) أو باللغة الفرنسية (,é،è،à،ù،û،ê،â،a،e،i،o،u،y،w)، والاعتماد الأساسي على التشكيل (الكسر، الفتح، الضم، و التنوين) لضبط المعنى وتفادي الالتباس وهو ما يهمله عادة المستخدم العربي في كتاباته.
4- تعوُّد الكاتب العربي في بعض الأقطار مثل مصر على الخلط بين الألف والياء المتطرفة وتفشي عادة استعمال الأحرف مركبة لام-ألف التي لا محل لها من الإعراب في عصر الحاسوب والتي يعود أصلها إلى إلزامات وإكراهات تقنية مرتبطة بالآلة الكاتبة في بداية القرن الماضي ومن الصعب التخلص من هذه الرواسب التاريخية نظراً لاستمرار العمل بلوحة المفاتيح الموروثة عن الآلة الكاتبة.
وهناك صعوبات كثيرة يمكن أن تواجه عند مراعاة هذه الخصائص تحد من قدرة المدقق الإملائي من اكتشاف وتصحيح الأخطاء اللغوية، واقتراح البدائل المناسبة. وسنتطرق في الحلقة الثانية من هذا المقال  لأهم المعوقات التي تواجه المدقق الإملائي العربي وشرح آلية عمل المدقق الإملائي في اقتراح البدائل

الجمعة، 18 نوفمبر 2011

كلنا كالقمر له جانب مظلم

والمعنى : في كل الناس جانب مشرق وآخر مظلم , والحسنات موجودة والسيئات موجودة , فلا تحزن ولا تقلق وكن لطيفا مع الناس .

ما أجمل أن تغيب عن أسرتك في أيام متفاوتة، ليتجدد الحب ، وتنسى العيوب ، ويزيد الشوق لك ، ولكي تجدد معنى ( الهدية لأفراد أسرتك ) .

جميل أن نلتمس العذر لمن يخطئ علينا أو يقصر في حقنا, ولكن لماذا لا نخاطب الطرف الثاني أن يحاول أن لا يخطئ علينا ويتعامل معنا بأجمل الأخلاق كما يحب هو - منا - ..

ما أجمل الكلمة الطيبة تسمعها من زوجتك - صديقك - والدك - ولدك .. وكم لها من الأثر في دعمك للمزيد من الإنتاج والتقدم .

تصحيح

بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي اختصاصي مصادر التعلم وفقكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
الرجاء الاستعداد للمحاضرة القادمة من خلال مايلي :
التأكد من تركيب برنامج الأوثروير على أجهزتكم وأجهزة المعمل الخاص بمجموعتكم وعلى منسقي المجموعات متابعة ذلك بصفة شخصية مع الشكر والتقدير لجهود الجميع ..
تركيب برنامج فرونت بيج 2003 على أجهزتكم والطلب من الفني تركيبه على أجهزة المعمل ..
تنزيل الملف المرفق بهذه الرساله مع كل متدرب على جهازه أو على الجهاز خاصتكم في المعمل  للأهمية.. والتي تحمل الاسم / new_form
شاكرا للجميع تعاونهم بما يعود بالنفع ... والله يحفظكم ..
الملف المراد مرسل بالبريد ..
--
محاضر مقرر استخدام الإنترنت في مراكز مصادر التعلم
1432-1433هـ
عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
جامعة جازان
مدونة المقرر الخاصة بالدفعة 1432-1433هـ

الخميس، 17 نوفمبر 2011

الف الف شكر لك ياغالي-معلمي دورة مصادر التعلم صباحي لعام 1432-1433هـ الفصل الاول-اخوكم /احمد القبي

الف شكر لك يا ستاذ/محمد مطهر علي ما تبذله معنا وسامحنا علي التقصير

كيف نعمل تدريب اختيار من متعدد بواسطة الاستجابة هوت سبوت hotspot ببرنامج أوثر وير 7؟


أخي المتدرب ، لمشاهدة طريقة عمل تدريب اختيار من متعدد بالاستجابة Hotspot ببرنامج أوثر وير انقر الرابط التالي


مع أمنياتي لك بالتوفيق
علما أن التكليف لهذه المحاضرة
عمل سؤال اختبار من متعدد باستخدام الهوت سبوت
يفضل أن تكون الاستجابات عبارة عن صور
حظ جيد

الأحد، 13 نوفمبر 2011

مشاركه بسيطه  عن برنامج الاثر وير والذي كان للاستاذ محمد مطهر  الاثر في الرقي بنا نحو الفائده من هذا البرنامج كتب الله ما يقوم به في ميزان حسناته


الصورة الأولى  : وهي عبارة عن البرنامج عند بداية تشغيله ، توضح اسم البرنامج وإصدارة بالإضافة إلى النسخة ، وهنا عليك الانتظار قليلاً حتى تظهر النافذة التالية
صورة رقم ( 1 )
الصورة الثانية : وتظهر مباشر بعد الأولى وهي تطلب منك تحديد Knowledge object
للملف الجديد ، وهي إمكانية في الاثروير تساعدك على إنشاء تفاعل معقد ، لا نحتاجها الآن  ونغلق  النافذة بالضغط على none
صورة رقم ( 2 )
الصورة الثالثة : ونقوم بإغلاق مربع الحوار Knowledge object   بالضغط على علامة  ×
ويبقى لنا مسرح العمل فقط ويظهر في جانبه الأيسر خط على شكل عمودي يسمى بـ ( خط التدفق )
وهو الخط الذي نسقط عليه الإيقونات ( سحب وإفلات )
صورة رقم ( 3 )
الصورة الرابعة : ومن خلالها نتعرف على إعداد خصائص المشروع من حيث الحجم  ولون خلفية المشروع وذلك بالضغط على modify       ثم  file    ثم  properties   وبعد الاختيار نضغط على          ok
ثم نحفظ العمل بالضغط على file     في أعلى البرنامج يسار  ثم save  ونحفظه بأي أسم وفي أي مكان نرغبه
صورة رقم ( 4 )
الصورة الخامسة : وسوف نقوم بشرح الأيقونات وهي التي نتعامل معها عن طريق السحب بعد الضغط على الإيقونة المرغوبة بسهم الماوس الأيسر وسحبها نحو خط التدفق وإفلاتها على خط التدفق ثم التعامل معها وذلك عن طريق الضغط  عليها بزر الماوس الأيسر أيضاً مرتين  ( دبل كلك )
الصورة رقم ( 5 )
 

السبت، 12 نوفمبر 2011

محمد مطهر - استخدام الإنترنت في مراكز مصادر التعلم (3): مهمات التقييم

محمد مطهر - استخدام الإنترنت في مراكز مصادر التعلم (3): مهمات


الزملاء الكرام .. يسعدني المشاركة في مدونة الاستاذ / محمد مطهر العلمية ، وانصح بالدخول على موقع مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي للإفادة منه: على الرابط المتاح http://www.abegs.org/Aportal/user/login?ReturnUrl=%2fAportal%2fPrograms وتقبلوا وافر التقدير. اخوكم/ سعد محمد قصود القحطاني دورة دبلوم مصادر التعلم صباحي

الأحد، 6 نوفمبر 2011

رسالة معايدة

كل عام وأنت بخيريادكتوروعساك من عواده والذرية الصالحة وبنت حلال ثانية
سلطان صميلي (مسائي)

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

الويكي

ما هو الويكي ــ Wiki؟
الويكي هو وصف لموقع على الانترنت يسمح لزواره بتعديل محتواه واضافة محتوى جديد بدون أي قيود. نستطيع تشبيه صفحة الوكي باللوح الذي يستخدمه التلاميذ في الصف بحيث يمكن لكل تلميذ تعديل ما هو مكتوب أو كتابة ما يريد عليه.
يمكن استخدام الويكي لأغراض كثيرة، فمن وسيلة للاحتفاظ بملاحظات شخصية إلى إنشاء قاعدة بيانات معرفية مروراً بإنشاء مواقع تقليدية، بامكان موقع الويكي أن يناسب الكثير من الاحتياجات. كلمة ويكي تعني السرعة، واستخدمت هذه الكلمة لهذا النوع من المواقع للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات الموقع. تعديل واضافة المحتوى على موقع ويكي بطبيعته عملاً تشاركي، في حالات كثيرة يسمح لأي شخص بالتعديل من دون التسجيل أو كلمة مرور.ولكن، ألا يؤدي هذا الانفتاح إلى تعديل، أو حتى تخريب، مواقع أو صفحات الويكي؟
بالتأكيد هذا ما يحدث في بعض مواقع ويكي. هناك مواقع لا يحدث فيها أي تخريب وهناك مواقع أخرى تعاني من التخريب المستمر نظراً لشهرتها ولطبيعة المواضيع التي تطرحها. وهنالك عدة طرق لحماية بعض أو كل الصفحات، كما يمكن منع الزوار من تعديل الصفحات قبل قيامهم بتسجيل حساب على الموقع.
مميزات الويكي
  • تبسّط ويكي عملية تحرير المحتويات، فكل صفحة تحوي رابطاً لتغيير محتوياتها، فإذا أراد شخص ما تغيير محتويات الصفحة فعليه أن يضغط على الرابط وسيظهر له نموذج لتحرير المحتويات، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يضغط الزر لإرسال التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.
  • تستخدم ويكي أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي، أوامر ويكي البسيطة تناسب أغلب المستخدمين ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع.
  • تحتفظ مواقع ويكي بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء، يمكن دائماً الرجوع إلى نسخ سابقة من الصفحة.
  • تشجع مواقع ويكي على العمل الجماعي والتشاركي، فأغلب مواقع ويكي تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.
  • ويكي تبسط عملية إنشاء روابط لصفحات أخرى، فمواقع ويكي تحتفظ بكل محتويات الموقع في قاعدة بيانات متشعبة، وبرنامج ويكي يعرف كل صفحة أنشأت وكل رابط بين الصفحات، فلا يهم موقع الصفحات في ويكي، يمكن إنشاء صفحة جديدة وسيقوم برنامج ويكي تلقائياً بإنشاء روابط لها في الصفحات الأخرى.
  • يمكن وبسهولة إنشاء صفحات جديدة في ويكي، فمواقع ويكي تمكنك من وضع روابط لصفحات غير موجودة، وعند الضغط على أحد هذه الروابط سيظهر نموذج لإضافة المحتويات، قم بإضافة المحتويات وستظهر صفحة جديدة في الموقع، وسيتم تفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة.
  • تبسيط عملية تنظيم المحتويات، فمواقع ويكي تعمل كقاعدة بيانات متشعبة، يمكنك أن تنظم المحتويات بالطريقة التي تريد. الكثير من برامج إدارة المحتويات تجبرك على إنشاء تنظيم محدد للمحتويات قبل أن تقوم بكتابة أي شيء، أما في ويكي فأنّك تستطيع أن تنظم المحتويات عن طريق الأقسام أو بدون أقسام ويمكن للزائر أن يتصفح الموقع من خلال الراوبط التي تربط بين الصفحات، ويمكن الجمع بين الطريقتين أو ابتكار طرق أخرى لتنظيم المحتويات، هذه المرونة غير متوفرة في برامج إدارة المحتويات التقليدية.
كيف يمكن الاستفادة من الويكي؟
الويكي أداة ككل الأدوات الأخرى التي تستخدم في المواقع مثل المنتديات، ليس المهم أن تضع ويكي في موقعك بل المهم كيف تستفيد منه بفعالية.

 

مراجعة عمل سؤال تفاعلي اكمال الفراغ


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


بارك الله في جهودكم المخلصة التي تسهم في نشر المادة العلمية بشتى الطرق إلى إخونكم متدربي مصادر التعلم ।


قرآن كريم